فيديو ستوري

كذب



نشرت حسابات بمواقع التواصل الاجتماعي، صورة ادعت أنها تظهر"اختيار الصين تصميماً مستوحى من العلم الفلسطيني لأولمبياد باريس 2024"، مؤخراً، إلا أن الادعاء كاذب والصورة من عام 2023.

نشرت حسابات بمواقع التواصل الاجتماعي، صورة ادعت أنها تظهر"اختيار الصين تصميماً مستوحى من العلم الفلسطيني لأولمبياد باريس 2024"، مؤخراً، إلا أن الادعاء كاذب والصورة من عام 2023.


هل اعتمدت الصين تصميماً مستوحى من العلم الفلسطيني لوفدها المشارك في أولمبياد باريس 2024؟
الصورة المتداولة مع الادعاء

هل اعتمدت الصين تصميماً مستوحى من العلم الفلسطيني لوفدها المشارك في أولمبياد باريس 2024؟

فريق التحرير فريق التحرير   السبت 20 تموز 2024

فريق التحرير فريق التحرير   السبت 20 تموز 2024

الادعاء

تداولت حسابات عامة وصفحات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخراً، صورة ادعت أنها لـ"اختيار الصين تصميماً مستوحى من العلم الفلسطيني لأولمبياد باريس 2024".

وتظهر الصورة المتداولة فتاة آسيوية ترتدي فستاناً باللونين الأخضر والأسود وتحمل قوساً وسهماً عليه وشاح أحمر اللون مع خلفية بيضاء، الأمر الذي شبهه الناشرون بالعلم الفلسطيني.

وحظيت الصورة والادعاء الذي رافقها بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات شخصية بنشرها، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من الصورة التي زُعم أنها لـ"اختيار الصين تصميماً مستوحى من العلم الفلسطيني لأولمبياد باريس 2024"، فتبين أنها مضللة والادعاء كاذب.

وأظهرت نتائج البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أن الصورة قديمة ونشرتها مجلة فوغ في 11 آب/ أغسطس عام 2023 ضمن عدد سبتمبر 2023 من مجلة VOGUE الصين تحت عنوان " فن الجسد" الذي جمع بين الرياضة والموضة.

وبالتزامن مع اقتراب دورة الألعاب الآسيوية في هانغتشو العام الماضي، دعت المجلة بنسختها الصينية  كبار الرياضيين الصينيين للمشاركة بغلاف العدد والكتابة عن فن الجسد إلى جانب عارضة الأزياء الصينية هي كونغ الظاهرة في الصورة المتداولة مع الادعاء. وأوضحت المجلة أن الصور جمعت بين الرياضة و الأزياء ولم تذكر أن لها دلالات أخرى، كما ذكرت المجلة أن زي العارضة في الصورة المتداولة كان من تصميم روبرت وون، والتصميم لا يشمل الوشاح الأحمر.

 

أما عن زي الوفد الصيني المشارك في أولمبياد باريس 2024، فقد أعلن الوفد مؤخرًا عن اعتماد أزياء منفصلة لحفل الافتتاح والختام. وكانت العلامة التجارية Jiumuwang مسؤولة عن التصاميم، وقامت بدمج العناصر الثقافية الصينية التقليدية واعتماد اللونين الأحمر والأبيض للملابس الرجالية والنسائية. 

كما رعت العلامة التجارية الرياضية الصينية Anta، ملابس التتويج وأطلقت عليها تسمية "Champion Dragon Suit".  وتميزت الملابس بالخياطة الصينية الكلاسيكية واللون الأبيض باعتباره اللون الرئيسي، المدخل عليه تصاميم "حراشف وشوارب التنين"، بالإضافة إلى النقش والتطريز. ومن الجدير بالذكر أن هذه المجموعة من الزي الرسمي لحفل فوز الوفد الرياضي الصيني مصنوعة من ألياف معاد تدويرها صديقة للبيئة، وهي أول مجموعة من الزي الرسمي "المحايد للكربون" لحفل فوز الوفد الرياضي الصيني في الألعاب الأولمبية معتمدة من قبل منظمة موثوقة.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن الصورة تظهر"اختيار الصين تصميماً مستوحى من العلم الفلسطيني لأولمبياد باريس 2024"، ادعاء كاذب.

  2. الصورة قديمة ونشرتها مجلة فوغ في 11 آب/ أغسطس عام 2023 ضمن عدد سبتمبر 2023 من مجلة VOGUE الصين تحت عنوان " فن الجسد" الذي جمع بين الرياضة والموضة.

  3. أوضحت المجلة أن الصور جمعت بين الرياضة و الأزياء ولم تذكر أن لها دلالات أخرى.

  4. أصدر الوفد الصيني مؤخرًا أزياء حفل الافتتاح والختام بأولمبياد باريس 2024، وكانت التصاميم باللونين الأحمر والأبيض بشكل أساسي.

  5. أُدرجت هذه المادة في قسم "كذب"، وفق "منهجية تأكد".

مراجع التحقق

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق