فيديو ستوري

تضليل



تداولت مواقع وصفحات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي، مشاهد ادّعت أنها تتعلق بحوادث انفجار أجهزة اتصال كانت بحوزة عناصر من ميليشيا حزب الله اللبناني، إلا أنها المشاهد والادعاءات المتداولة غير صحيحة.

تداولت مواقع وصفحات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي، مشاهد ادّعت أنها تتعلق بحوادث انفجار أجهزة اتصال كانت بحوزة عناصر من ميليشيا حزب الله اللبناني، إلا أنها المشاهد والادعاءات المتداولة غير صحيحة.


انفجار البيجر في كوادر "حزب الله" يترافق مع معلومات مضللة
لقطة تظهر لحظة انفجار البيجر في أثناء تواجد حامله في أحد الأسواق

انفجار البيجر في كوادر "حزب الله" يترافق مع معلومات مضللة

محمد العلي محمد العلي   الأربعاء 18 أيلول 2024

محمد العلي محمد العلي   الأربعاء 18 أيلول 2024

الادعاء

عقب مقتل 9 أشخاص بينهم طفلة، وإصابة نحو 2750 آخرين، أغلبهم من عناصر حزب الله في جنوبي لبنان والضاحية الجنوبية في بيروت، بعد انفجار أجهزة الاتصال اللاسلكية، التي يستخدمونها، انتشرت معلومات وأخبار مضللة عبر شبكة الانترنت.

نشر موقع (خبرني) عبر حسابه في منصة إكس (تويتر سابقا) يوم الثلاثاء 17 أيلول/ سبتمبر، مقطعاً مصوراً يظهر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مرفقاً بادعاء أن نتنياهو ينشر هذا الفيديو مساء اليوم في إشارة إلى تبني الهجوم على كوادر ميليشيات حزب الله اللبناني.

نتنياهو ينشر هذا الفيديو مساء الثلاثاء 17 أيلول 2024 ادعاء مضلل

إلى ذلك ادعت صفحات إخبارية "مقتل النائب في حزب الله اللبناني علي عمار، في انفجار جهاز اتصال في العاصمة اللبنانية بيروت".

مقتل النائب في حزب الله علي عمار بانفجار جهاز اتصال ادعاء مضلل 

كما نشرت صفحات أخرى صورة تحمل شعار قناة الجزيرة تتحدث عن "إصابة زعيم حزب الله اللبناني نتيجة انفجار جهاز بيجر، مما أدى إلى تهشم وجهه".

الجزيرة تعلن إصابة حسن نصر الله غير صحيح

 مقطع فيديو آخر انتشر بالتزامن مع الحدث مرفقاً بادعاء أنه يوثق تفجير أجهزة البيجر في لبنان.

مشاهد من تفجير أجهزة البيجر ادعاء مضلل

وساهم مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي وصفحات إخبارية بنشر الادعاءات المشار إليها، تجدون عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر حديثاً، "رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو بعد انفجار أجهزة اتصال كانت بحوزة عناصر من حزب الله اللبناني"، فتبيّن أنه غير صحيح.

وقاد البحث باستخدام أدوات البحث العكسي والمتقدم إلى نتائج تؤكد أن المقطع متداول في آذار/ مارس 2021 ما ينفي صلته بـ الانفجارات الأخيرة في لبنان.

وأظهرت نتائج البحث المتقدم للتحقق من صحة مقتل النائب في حزب الله اللبناني علي عمار أن الادعاء غير صحيح حيث ظهر النائب المذكور في مقابلة متلفزة مشيرا إلى مصرع نجله في الانفجارات الأخيرة.

وشمل البحث خلال التحقق من الادعاء بأن الجزيرة أعلنت إصابة زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله، الموقع الإلكتروني الرسمي وكافة المعرفات المرتبطة به دون الوصول إلى نتائج داعمة للادعاء، كما تبين أن التصميم المنسوب للقناة معدل رقميا.

وتبيّن عدم صحة المقطع المسجل على أنه يظهر تفجير أجهزة البيجر في لبنان، حيث عثر عليه منشورا في بتاريخ 13 يوليو 2013، على أنه انفجار على طريق شرق العاصمة الروسية موسكو.

هجوم سيبراني استهدف كوادر حزب الله في لبنان وسوريا

أعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، في مؤتمر صحفي، مقتل 9 أشخاص بينهم طفلة، وإصابة نحو 2750 آخرين، أغلبهم من عناصر حزب الله في جنوبي لبنان والضاحية الجنوبية في بيروت، بعد انفجار أجهزة الاتصال اللاسلكية، التي يستخدمونها.

وفي تقرير لها، أفادت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان أنه ما حصل "حدث أمني معادٍ غير مسبوق تم بواسطة تقنية عالية تفجير نظام الـ pagers المحمول باليد".

وأكد مسؤولون لبنانيون، أن أجهزة الاتصال التي يستخدمها المئات من عناصر حزب الله اللبناني انفجرت بوقت متزامن تقريباً في لبنان وسوريا، اليوم الثلاثاء، ما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص على الأقل، بينهم طفلة، وإصابة الآلاف.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤولين أمنيين لبنانيين وآخر في "حزب الله"، أن العديد من عناصر الحزب أصيبوا في دمشق من جراء انفجار الأجهزة.

 وقال موقع صوت العاصمة المحلي، إن سبعة عناصر من "حزب الله" اللبناني أصيبوا في منطقة السيدة زينب بريف دمشق، في حين أشار موقع تجمع أحرار حوران، إلى تسجيل العديد من الإصابات بصفوف عناصر الحزب في القنيطرة.

من جانبه أعلن حزب الله اللبناني، أن بعد ظهر يوم الثلاثاء 17-09-2024 انفجرت عدد ‏من أجهزة تلقي ‏الرسائل المعروفة بالـ"بايجر" والموجودة لدى عدد من العاملين في وحدات ومؤسسات حزب الله ‏المختلفة.

وكان أفاد تقرير وول ستريت جورنال أن فؤاد شكر الرجل الثاني في حزب الله تلقى مكالمة هاتفية مجهولة دعته إلى الاتجاه إلى الطابق السابع من مبنى يقع في الضاحية الجنوبية.

وذكرت أنها تحدثت إلى مسؤول في حزب الله وأقرباء لفؤاد شكر وذكر المسؤول في الحزب أن المكالمة جاءت من شخص يرجح أنه اخترق شبكة الاتصالات الداخلية للحزب لتسهيل استهداف إسرائيل للمبنى، الأمر الذي نفته دائرة العلاقات الإعلامية لحزب الله، قائلة إنها "رواية مليئة بالأكاذيب ولا أساس لها ‏من الصحة على ‌‏الإطلاق".


الاستنتاج

  1. نتنياهو ينشر مقطع وهو يعزف بعد انفجار أجهزة اتصال في لبنان غير صحيح
  2. المقطع قديم من العام 2021
  3. مقتل النائب في حزب الله علي عمار غير صحيح
  4. ظهر عمار في تسجيل مصور وأكد مقتل نجله بانفجار في لبنان
  5. الجزيرة لم تعلن إصابة حسن نصر الله بانفجار جهاز بيجر
  6. مقطع يظهر تفجير أجهزة البيجر غير صحيح المقطع من روسيا عام 2013
  7. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   لبنان

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق